الأربعاء، 14 فبراير 2018

التشنوك

الجواب المفيد عمن سأل عن  معنى كلمة التشنوك بطنجة القديمة .

قيل فيمن قال : تشنوك في رجلو تا ما بقاو لاولي ولاتالي .

هاته الكلمة في طنجة تستعمل فقط بالجمع من المفرد التشنك و الشنكة .غير أن هاته الكلمة مستعملة كذلك في فاس وقد وردت عند المؤرخ المغربي الأول محمد بن جعفر الكتاني في كتاب سلوة الأنفاس قال : و كلما وجد التشنك النعل البالي يجمعه ...حتى قال و كان سيدي حسين يخرز التشنوك و يرتبها بذالك الحانوت .ا.ن
لكن لابد من الإشارة أن في طنجة أيضا تستعمل هاته الكلمة في سياق آخر فكلمة تشنكا المفردة تستعمل لسب المرأة و تقريعها .كما أن كلمة التشنك تستعمل في لعب الكارطة للدلالة على الورقة من الكارطة من رقم الآس د الدبوس الى الطريس د الكوباس .
وقيل و العهدة على من قال أن الكلمة أصلها من اللغة الإسبانية القديمة chanca و قد تم استقدامها عبر هجرات الأندلسيين للمغرب .
وقالت السيدة الأستاذة نادية بولعيش :

" التشنوك" بمعنى النعل البالي المهترئ عند أهل أنجرة وفي كلام ناس تطاون كذلك..  وهناك مثل متداول عندهم يقولون لكل من ينسى كثيرا أو يقوم  بأفعال غير متزنة ، " الخاردالي بالتشنوك هذا " !! وقد سمعت مرة معنى هذا المثل ، ان في القديم كان أحد المجانين يلقب ب " الخردالي " مع فتح الخاء ، وكان يمشي وهو يجر في قدميه نعلا بالي مهترئ  يصدر صوتا ، فحين يسمعونه يقولون لبعضهم : " هذا الخردالي بالتشنوك " هههه و أضافت السيدة حفصة المرابط بالقول : دخلو ن الهضرة بالتشنوك .