الرد على الوهم لمن قال أن ضريح ابن بطوطة بطنجة :
محمد بن عبد الله بن محمد اللواتي الطنجي المعروف بابن بَـطُّوطَة (ولد في 24 فبراير 1304 - 1377م بطنجة) (703 - 779هـ)
24 فبراير الذكرى 710 لولادة ابن بَـطُّوطَة
قال السكيرج في كتابه رياض البهجة في آخبار طنجة :
النص الأول:( وتعرف هاته الزنقة بحوحة سيدي أحمد بن علال .سألت بعض أهلها وهو ممن طعن في السن هل يوجد قبر بهذا البيت لإأشار لي للركن الذي على يسار الداخل وقال إن قبر سيدي أحمد بن علال هناكوعرفني أن هذا البيت ليس بقديم وإنما بني من نحو 30 سنة ) انتهى النص الأول الذي كتب سنة 1915 .
أورد المصنف أن الذي بنى هذا الضريح هوعبدالقادر المدور من تبرعات المحسنين و أنه اعتكف به حتى مات
النص الثاني وأعلم أن كثيرا من الأهالي يعتقدون أن هذا الضريح هو مقبرة الرحالة عبدالله ابن بطوطة ....حدثني العربي ابن محمد الريفي التمسماني أحد الفروع الوجيهة و أهل الثراء و التقدم بها أن والده هو الذي عينه الباشا عبدالصادق بن أحمد بن عبدالصادق الريفي عامل المدينة وقتئذ للتجول مع الركاب الشريف صحبته على أًضرحتها ومزاراتها على عادة الملوك في ذلك ...وكام مما عينه هو للجلالة السلطانية ضريح أحمد بن علال هذا وسماه له بإسمه ثم قال ويقال له أيضا ابن بطوطة ) قتأخر السلطان الحسن الأول عن زيارته بنفسه ووجه له ولده عبدالعزيز ولي عهده وهو الذي زاره نيابة عنه أما هو فلم يصل له أصلا ومن يقول أنه أي السلطان الحسن الأول هو الذي زاره أو سماه بإبن بطوطة لاحقيقة له للواقع عنده .انتهى كلامه بمعناه أي كلام العربي بن محمد الريفي ) انتهى النص الثاني..
خلاصة القول إن هذا الوهم القائم تركب عبر روايات شفوية متواترة تشهد ببطلان نسبة الضريح القائم الآن بزنقة أحمد بن علال بحومة اكزناية لعبدالله بن بطوطة انتهى كلام السكيرج ..
وأود الإشارة أيضا أن الطبعات الأولى لكتاب تحفة النُّظَّار فى غرائب الأمصار وعجائب الأسفار ظهرت طبعاتها على النحو التالي :
• طبعة لندن 1829 ، بعناية صمويل لى.
• طبعة باريس 1853 ، الجمعية الآسيويَّة للدراسات الشرقيَّة (مع ترجمة باللغة الفرنسيَّة) .
• طبعة باريس 1874 (فى أربعة مجلدات)
• طبعة باريس 1893 (فى أربعة مجلدات)
• طبعة القاهرة 1288 هجريَّة / 1871 ميلاديَّة (مطبعة وادى النيل)
• طبعة القاهرة 1312 هجريَّة / 1904 ميلاديَّة (مطبعة التقدم)
• طبعة القاهرة 1322 هجريَّة / 1914 ميلاديَّة (المطبعة الخيرية)
• طبعة القاهرة 1346 هجريَّة / 1928 ميلاديَّة (المطبعة الأزهريَّة)
• طبعة القاهرة 1346 هجريَّة / 1928 ميلاديَّة (مطبعة الوفد)
• طبعة القاهرة 1358 هجريَّة / 1938 ميلاديَّة (المطبعة التجاريَّة الكبرى)
• طبعة بيروت 1384 هجريَّة / 1964 ميلاديَّة (دار صادر – دار بيروت)
محمد بن عبد الله بن محمد اللواتي الطنجي المعروف بابن بَـطُّوطَة (ولد في 24 فبراير 1304 - 1377م بطنجة) (703 - 779هـ)
24 فبراير الذكرى 710 لولادة ابن بَـطُّوطَة
قال السكيرج في كتابه رياض البهجة في آخبار طنجة :
النص الأول:( وتعرف هاته الزنقة بحوحة سيدي أحمد بن علال .سألت بعض أهلها وهو ممن طعن في السن هل يوجد قبر بهذا البيت لإأشار لي للركن الذي على يسار الداخل وقال إن قبر سيدي أحمد بن علال هناكوعرفني أن هذا البيت ليس بقديم وإنما بني من نحو 30 سنة ) انتهى النص الأول الذي كتب سنة 1915 .
أورد المصنف أن الذي بنى هذا الضريح هوعبدالقادر المدور من تبرعات المحسنين و أنه اعتكف به حتى مات
النص الثاني وأعلم أن كثيرا من الأهالي يعتقدون أن هذا الضريح هو مقبرة الرحالة عبدالله ابن بطوطة ....حدثني العربي ابن محمد الريفي التمسماني أحد الفروع الوجيهة و أهل الثراء و التقدم بها أن والده هو الذي عينه الباشا عبدالصادق بن أحمد بن عبدالصادق الريفي عامل المدينة وقتئذ للتجول مع الركاب الشريف صحبته على أًضرحتها ومزاراتها على عادة الملوك في ذلك ...وكام مما عينه هو للجلالة السلطانية ضريح أحمد بن علال هذا وسماه له بإسمه ثم قال ويقال له أيضا ابن بطوطة ) قتأخر السلطان الحسن الأول عن زيارته بنفسه ووجه له ولده عبدالعزيز ولي عهده وهو الذي زاره نيابة عنه أما هو فلم يصل له أصلا ومن يقول أنه أي السلطان الحسن الأول هو الذي زاره أو سماه بإبن بطوطة لاحقيقة له للواقع عنده .انتهى كلامه بمعناه أي كلام العربي بن محمد الريفي ) انتهى النص الثاني..
خلاصة القول إن هذا الوهم القائم تركب عبر روايات شفوية متواترة تشهد ببطلان نسبة الضريح القائم الآن بزنقة أحمد بن علال بحومة اكزناية لعبدالله بن بطوطة انتهى كلام السكيرج ..
وأود الإشارة أيضا أن الطبعات الأولى لكتاب تحفة النُّظَّار فى غرائب الأمصار وعجائب الأسفار ظهرت طبعاتها على النحو التالي :
• طبعة لندن 1829 ، بعناية صمويل لى.
• طبعة باريس 1853 ، الجمعية الآسيويَّة للدراسات الشرقيَّة (مع ترجمة باللغة الفرنسيَّة) .
• طبعة باريس 1874 (فى أربعة مجلدات)
• طبعة باريس 1893 (فى أربعة مجلدات)
• طبعة القاهرة 1288 هجريَّة / 1871 ميلاديَّة (مطبعة وادى النيل)
• طبعة القاهرة 1312 هجريَّة / 1904 ميلاديَّة (مطبعة التقدم)
• طبعة القاهرة 1322 هجريَّة / 1914 ميلاديَّة (المطبعة الخيرية)
• طبعة القاهرة 1346 هجريَّة / 1928 ميلاديَّة (المطبعة الأزهريَّة)
• طبعة القاهرة 1346 هجريَّة / 1928 ميلاديَّة (مطبعة الوفد)
• طبعة القاهرة 1358 هجريَّة / 1938 ميلاديَّة (المطبعة التجاريَّة الكبرى)
• طبعة بيروت 1384 هجريَّة / 1964 ميلاديَّة (دار صادر – دار بيروت)